الرئيس

أحمد راشدي

مخرج – الجزائر

من مواليد مدينة تبســة بالشرق الجزائري، يعدّ أحمد راشدي من بين المخرجين السينمائيين الروّاد في الجزائر غداة الاستقلال. حيث انطلقت مسيرته أثناء حرب التحرير الوطنية من خلال مشاركته في إنجاز أفلام تسجيلية عن واقع ومعاناة الجزائريين، وكذا العمليات العسكرية التي خاضها جنود جيش التحرير الوطني في المناطق الحدودية الشرقية.

تقلّد مناصب عديدة على رأس المؤسسات السينمائية منذ العام 1962، فقد تولّى إدارة المركز السمعي البصري الذي تحوّل عام 1964 إلى المركز الوطني للسينما. كما تولّى مهام أوّل مدير عام للديوان الوطني للتجارة والصناعة السينمائية منذ تأسيسه في 1967 إلى غاية العام 1974، فمستشارا بوزارة الإعلام والثقافة. ليتفرغ بعدها لتسيير شركات إنتاج سينمائي خاصة.

وبرغم المسؤوليات التي تحمّلها سواء في القطاع العام أو الخاص، فإنّ أحمد راشدي لم يتوقف عن ممارسة المهنة التي تسكنه مذ حمل الكاميرا أوّل مرة لتوثيق أحداث الثورة الجزائرية. فقد وقّع أول فيلم وثائقي مسيرة شعب عام 1962، تبعته مجموعة من الأفلام الوثائقية، لعل أبرزها فجر المعذبين عام 1965، والذي يعتبر افتتاحية السينما الجزائرية.

SONY DSC
47326530_313116149525993_5605763260012822528_n

عضو لجنة التحكيم

لطيفة أحرار

مخرجة – ممثلة

وقعت لطيفة أحرار خلال مسار حياتها على سجل فني حافل اشتمل على مشاركات عديدة في مجموعة من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، مسار مؤطر بتكوين أكاديمي رصين في مجال المسرح والدراما والإخراج الذي تلقت مبادئه في المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط. تمرسها بالأدوار المسرحية جعل مهمتها في السينما والتلفزيون أيسر، لكن عشقها للمسرح ووفاءها له لم تكن لتجد عنهما بديلاممثلة استثنائية متفردة في تشخيص أدوارها، فمن دور إلى آخر، تؤكد أنها المحور الذي تدور فيه كل الشخصيات المجسدة. تألقت في عود الريح، منى صابر، جوهرة بنت الحبس، الرجل الذي باع العالم، قنديشة“… وغيرها من الأعمال الفنية.

مخرجة مسرح، وأستاذة في التعبير الجسدي بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي في المغرب حيث درست سابقا، ومديرة مسرح Cont’N’Art ، فضاء عبارة عن مساحة مسرحية ومكان متعدد الاستخدامات فريد من نوعه في المغرب،  يهدف إلى دمقرطة الثقافة والفنون .

ساهمت لطيفة أحرار  في تأسيس  العديد من المهرجانات ومنسقة لمجموعة من الفعاليات الثقافية المغربية في الخارج. حاصلة على جوائز في المغرب وخارجه من خلال المهرجانات الدولية على امتداد مسيرتها البارزة في المسرح والتلفزيون والسينما.ناشطة ثقافية وعضو مؤسس في العديد من المنظمات غير الحكومية التي تعمل على تعزيز ثقافة حقوق الإنسان والحرية، توجت مسارها مؤخرا بالحصول على ماستر في إخراج الأشرطة الوثائقية.

عضو لجنة التحكيم

تامر حبيب

كاتب سيناريو – مصر

تخرج من المعهد العالي للسينما بالقاهرة، قدم أول أفلامه الروائية الطويلة سهر الليالي سنة 2003 وكان بمثابة إنقلاب في السينما المصرية، حيث نجح في إعادة الأفلام الرومانسية والاجتماعية للمشهد السينمائي المصري بعد سيطرة الأفلام الكوميدية في تلك الفترة.

قدم تامر حبيب عبر مشواره السينمائي العديد من الأفلام المهمة التي تنوعت بين الكوميدية والرومانسية، ونجحت في تحقيق النجاح النقدي والجماهيري في نفس الوقت ولعب بطولتها أهم نجوم الشباك في مصر مثل حب البنات وعن العشق الهوى وتيمور وشفيقة وواحد صحيح“.

في ذروة نجاحه السينمائي قدم تامر حبيب أيضا تجارب مهمة للدراما التليفزيونية تعاون فيها مع كبار النجوم والشباب الموهوبين، فقدم مسلسلات متميزة مثل شربات لوز ونكدب لو قلنا مبنحبش وطريقي وجراند أوتيل ولا تطفئ الشمس .

خاض تامر حبيب تجربة مثيرة في مشواره الفني بكتابته كلمات أغنية “3 دقات التي غنتها يسرا مع المطرب أبو في افتتاح الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي سنة 2017 .

Tamer_habib
carmen+lebbos-magic

عضو لجنة التحكيم

كارمن لبس

ممثلة – لبنان

ولدت الممثلة اللبنانية كارمن لبس في بيروت، وبدأت مشوارها الفني في عمر الـسادسة عشرة، لقائها بزياد الرحباني كان له الفضل في توجيهها بشكل كبير. تابعت دراسة مكثفة في التمثيل في معهد الفنون الجميلة خلال عام 1989، ثم درست السينما في أوكسفورد سنة 1999، وعادت إلى مقاعد الدراسة بمدرسة المسرح والسينما سنة 2003 بباريس.

موهبتها المذهلة جعلت منها إحدى ألمع ممثلات العالم العربي، فشاركت وتألقّت في عدد كبير جداً من الأعمال، حاصدة عدة جوائز تكريمية،

تنوعت أدوار كارمن بين الكوميديا والدراما، المسلسلات والأفلام، إضافة إلى قائمة من الأعمال المسرحية. من بين أعمالها الدرامية الناجحة: زهرة الخريف، مالح يا بحر، بين بيروت ودبي، صلاح الدين الأيوبي، الهروب من الغرب، عصر الجنون، الشحرورة، العائدة،  وسرايا عابدين“.

شاركت في بطولة العديد من الأفلام السينمائية الهامة، ك أبو زينب لعلي غفاري، 33 يوم لجمال شورجة، شتي يادني لبهيج حجيج، ماتريده لولا لنبيل عيوش، وليلا قالت هذا لزياد دويري.

عضو لجنة التحكيم

حسن حداد

 ناقد سينمائي – البحرين

ولد الناقد السينمائي حسن حداد بمدينة المحرق بالبحرين عام 1958.بدأت اهتماماته بالفن السابع عام 1980، ونشر له أول مقال عن السينما في جريدة أخبار الخليج البحرينية عام 1983. كمانُشرت له العديد من المقالات والدراسات السينمائية في الصحافة المحلية والخليجية. وهو عضو في نادي البحرين للسينما منذ عام 1985.

أسس موقعا إلكترونيا متخصصا باسم (سينماتك) في يناير 2004، بمجهوده الشخصي في الإشراف والتصميم، صدر له كتاب عن ثنائية القهر / التمرد.. في أفلام عاطف الطيب، ضمن منشورات مهرجان السينما العربية ـ البحرين في مارس 2000، وكتاب محمد خان.. سينما الشخصيات والتفاصيل الصغيرة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بالتعاون مع إدارة الثقافة والتراث الوطني في البحرين سنة 2006.

في 2009، صدر له كتاب تعال إلى حيث النكهة.. رؤى نقدية في السينما، تلاه كتاب سينما الثمانينات.. طريق مفتون بالواقع، عن هيئة قصور الثقافة ـ سلسلة آفاق السينما ـ بالقاهرة، سنة 2013.

أقام حسن حداد مجموعة من الندوات العامة والمتخصصة في السينما. في البحرين وخارجها، كما شارك في العديد من المهرجانات في العالم العربي.

Haddad_Hassan-magic
No Comments Yet

Leave a Reply

Your email address will not be published.