الرئيس

محمد عبد الرحمان التازي

مخرج – المغرب

ولد محمد عبد الرحمان التازي عام 1942 في فاس بالمغرب. وتخرج من المعهد العالي للدراسات الإنسانية. في باريس في عام 1963. ثم عمل مراسلا مصورا بالمركز السينمائي المغربي بين عامي 1964 و1968. وشارك في عام 1970 في إنتاج فيلم روائي مطول ” وشمة ” للمخرج حميد بناني، وهو أيضًا مدير التصوير. وفي عام 1974، أمضى عامًا في دراسة الاتصالات بجامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة. وأنشأ في عام 1980 شركة إنتاج “Arts et Techniques Audio-visuels” وبدأ في العام التالي إنتاج أفلام وثائقية وأفلام قصيرة ودعائية ومؤسساتية لكل من القطاعين العام والخاص. وقام محمد عبد الرحمان التازي بتصوير أول فيلم روائي مطول له بعنوان ” Le grand voyage ” (السفر الكبير) في عام 1981. ثم قام بإعداد وإخراج “باديس” (1988) و “البحث عن زوج زوجتي” (À la recherche du mari de ma femme) (1993) و ” Lalla Hobby ” (1996).

تقلّد مناصب عديدة على رأس المؤسسات السينمائية منذ العام 1962، فقد تولّى إدارة المركز السمعي البصري الذي تحوّل عام 1964 إلى المركز الوطني للسينما. كما تولّى مهام أوّل مدير عام للديوان الوطني للتجارة والصناعة السينمائية منذ تأسيسه في 1967 إلى غاية العام 1974، فمستشارا بوزارة الإعلام والثقافة. ليتفرغ بعدها لتسيير شركات إنتاج سينمائي خاصة.

وبرغم المسؤوليات التي تحمّلها سواء في القطاع العام أو الخاص، فإنّ أحمد راشدي لم يتوقف عن ممارسة المهنة التي تسكنه مذ حمل الكاميرا أوّل مرة لتوثيق أحداث الثورة الجزائرية. فقد وقّع أول فيلم وثائقي مسيرة شعب عام 1962، تبعته مجموعة من الأفلام الوثائقية، لعل أبرزها فجر المعذبين عام 1965، والذي يعتبر افتتاحية السينما الجزائرية.

Casablanca Arab Film Festival 105
Casablanca Arab Film Festival 64

عضو لجنة التحكيم

لطيفة أحرار

ممثلة – تونس

سوهير ممثلة مسرحية وسينمائية وتلفزيونية تونسية شابة. عملت مع مخرجين تونسيين بارزين مثل نوري بوزيد ورضا الباهي. وتابعت دراساتها في المعهد العالي للإعلام والفنون بتونس (ISAM) حيث حصلت على شهادة الاخراج السينمائي. وفي عام 2008، شاركت في مهرجان قليبية الدولي لأفلام المحترفين (FIFAK) وفازت بجائزة عن مشروع نهاية الدراسة بعنوان تكلم القط (Le chat a dit). وقدمت سهير بن عمارة أول ظهور لها على الشاشة الكبيرة في فيلم Always Brando، 2011، من إخراج رضا الباهي. وكان أول نجاح لها مع رواد السينما هو أدائها في فيلم Millefeuille لعام 2013 من إخراج نوري بوزيد. وكان أول ظهور تلفزيوني لها في عام 2008، في موسم رمضان. ومنذ ذلك الحين وهي تتسلق سلم النجاح. وفي عام 2015، أصبحت عضوًا في لجنة تحكيم مركز البحوث والدراسات والتوثيق والاعلام حول المرأة(CREDIF)في أيام قرطاج للسينما (JCC)، في تونس. وحصلت لجنة التحكيم على جائزة Safi Faye من قبل مركز البحوث والدراسات والتوثيق والاعلام حول المرأة وبدعم من اليونسكو.

عضو لجنة التحكيم

فتحي عبد الوهاب

ممثل – مصر

بدأ مشواره كممثل على خشبة المسرح من خلال مسرحية “بالعربي الفصيح” تأليف لينين الرملي وإخراج محمد صبحي، وقدم بعد ذلك العديد من الأفلام التي لاقت نجاحا جماهيريا ونقديا كبيرا من أبرزها “صعيدي في الجامعة الأمريكية” و”فيلم ثقافي” و”سهر الليالي” و”فرحان ملازم آدم” و”البلياتشو” و”أحلام حقيقية” و”دنيا” و”كبارية” و”ساعة ونص” و”قص ولزق” و”عصافير النيل” و”خلطة فوزية” و”زهايمر” و”هروب إضطراري” .
حصل فتحي عبدالوهاب على العديد من الجوائز من أبرزها جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “عصافير النيل” في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي سنة 2009 .
قدم فتحي عبدالوهاب للمسرح العديد من المسرحيات المهمة أبرزها “هاملت” على خشبة المسرح القومي، كما قدم للشاشة الصغيرة العديد من المسلسلات الناجحة منها “الناس في كفر عسكر” و”عوالم خفية” و”أبوعمر المصري”.

Casablanca Arab Film Festival 29
Casablanca Arab Film Festival 165

عضو لجنة التحكيم

عبد الستار ناجي

اقد ومؤلف سينمائي – الكويت

عبد الستار ناجي ناقد ومؤلف سينمائي كويتي. وحاصل على دبلوم عالي في الصحافة من جامعة باريس وعضو في الاتحاد الدولي لنقاد السينما (FIPRESCI)، وقد شارك في العديد من المهرجانات السينمائية البارزة كمحلف بما في ذلك مهرجان كان، والبندقية، وبرلينالي. ويشغل ناجي حاليًا منصب رئيس مركز المعلومات لمهرجان الخرافي للإبداع المسرحي وأيضًا رئيس للمركز الثقافي لمهرجان الكويت المسرحي الوطني. وقد ألف العديد من الكتب منها “وجه المرأة في السينما العربية”، “الوجه العربي في السينما الدولية” بالتعاون مع اليونسكو
و “نساء في مهرجان أيام قرطاج”.

عضو لجنة التحكيم

قاسم حول

مخرج – العراق

درس التمثيل والإخراج  في العراق لخمس سنوات 1959 -1963 ،أنشأ مع مجموعة من أصدقائه الفنانين “أفلام اليوم“.
أخرج 28 فيلما وثائقيا وخمسة أفلام روائية ومثل في ثلاثة منها.
نالت بعض أفلامه جوائز عالمية منها جائزتين ذهبية وجائزتين فضية
نشر عدة كتب عن السينما، ومسرحيات، وقصص قصيرة، وروايات
أحد مؤسسي تيار السينما العربية البديلة في دمشق عام 1972،
أحد مؤسسي إتحاد السينمائيين التسجيليين العرب عام 1974،
إنتخب رئيسا لرابطة الكتاب والصحفيين والفنانين الديمقراطيين العراقيين في لبنان، إنتخب رئيسا وعضوا في مهرجانات سينمائية دولية.
تم تكريمه من قبل مركز السلام العالمي في جنيف عن مجمل أعماله السينمائية المناهضة للحرب والإرهاب.
سنة 2019 تم تعيينه مستشاراً لرئيس وزراء العراق للشؤون الثقافية والفنية.

Casablanca Arab Film Festival 14
No Comments Yet

Leave a Reply

Your email address will not be published.