الرئيس

أحمد بولان

مخرج – المغرب

ولد أحمد بولان في مدينة سلا بالمغرب عام 1956. وعمل من 1974 إلى 1979 ممثلا مع شركة المسرح الوطني المغربية والفريق الوطني لإذاعة وتلفزيون المغرب في الرباط. وعاش ابتداءً من عام 1979 وما بعده، تجربة سينمائية واسعة ومتنوعة، سواء في السينما أو التلفزيون، حيث عمل ممثلا ومخرجا وممثلا مساعدا في أكثر من خمسين منتجًا دوليًا. وأسس أحمد بولان منذ عام 1997 شركته الخاصة للإنتاج Boulane O’Bryne Production لإنتاج وإخراج أفلامه الخاصة.

Casablanca Arab Film Festival 120
SONY DSC

عضو لجنة التحكيم

أحمد راشدي

مخرج – الجزائر

من مواليد مدينة تبســة بالشرق الجزائري، يعدّ أحمد راشدي من بين المخرجين السينمائيين الروّاد في الجزائر غداة الاستقلال. حيث انطلقت مسيرته أثناء حرب التحرير الوطنية من خلال مشاركته في إنجاز أفلام تسجيلية عن واقع ومعاناة الجزائريين، وكذا العمليات العسكرية التي خاضها جنود جيش التحرير الوطني في المناطق الحدودية الشرقية.
تقلّد مناصب عديدة على رأس المؤسسات السينمائية منذ العام 1962، فقد تولّى إدارة المركز السمعي البصري الذي تحوّل عام 1964 إلى المركز الوطني للسينما. كما تولّى مهام أوّل مدير عام للديوان الوطني للتجارة والصناعة السينمائية منذ تأسيسه في 1967 إلى غاية العام 1974، فمستشارا بوزارة الإعلام والثقافة. ليتفرغ بعدها لتسيير شركات إنتاج سينمائية خاصة.
وبرغم المسؤوليات التي تحمّلها سواء في القطاع العام أو الخاص، فإنّ أحمد راشدي لم يتوقف عن ممارسة المهنة التي تسكنه مذ حمل الكاميرا أوّل مرة لتوثيق أحداث الثورة الجزائرية. فقد وقّع أول فيلم وثائقي “مسيرة شعب“ عام 1962، تبعته مجموعة من الأفلام الوثائقية، لعل أبرزها “فجر المعذبين“ عام 1965، والذي يعتبر افتتاحية السينما الجزائرية.

عضو لجنة التحكيم

خيري بشارة

مخرج – مصر

عاش في طنطا عندما كانت والدته تزور أهلها في منطقة الدلتا شمال القاهرة وعاش هناك إلى أن أصبح عمره خمس سنوات ثم انتقلوا إلى القاهرة حيث تعمل ونشأ وسط الجيران في شبرا .
وكان عاشق للسينما منذ صغره وهو ما جعله يدخل المعهد العالي للسينما وتخرج منه عام 1967 وعمل كمساعد للمخرج وفي عام 1968 توجه إلى بولندا لدراسة الزمالة على سنة واحدة وهناك إلتقي بزوجته مونيكا كووالتشيك وتزوجا في شهر أكتوبر عام 1969.
وعندما عاد إلى مصر واصل العمل في منصب مدير مساعد بالإضافة إلى أنه قام بتدريس التمثيل والكتابة وفي عام 1972 عمل مع الفيلم البولندي الشهير “في الصحراء والبراري” خلال عملية إطلاق النار في مصر.
من 1974 إلى 1986 قدم أكثر من 12 فيلما من الأفلام الوثائقية والقصيرة بمجموعة متنوعة من المواضيع. كان أول فيلم روائي “الأقدار الدامية” في الإنتاج المشترك مع الجزائر حيث بدأ تصويره في عام 1976 ، وانتهى عام 1980 وعرض في عام 1982.كما قام بإخراج أكثر من 11 فيلما من أفلام الدراما الإجتماعية والتي تلامس قلوب الناس وحصل عليها على العديد من الجوائز المحلية والعالمية .

Casablanca Arab Film Festival 79
Casablanca Arab Film Festival 112

عضو لجنة التحكيم

محمد عبدالخالق

كاتب السيناريو – مصر

  درس ديكور السينما بكلية الفنون الجميلة ودرس بمعهد النقد الفني وكلية الآداب قسم الدراما، مخرج مسرحي شارك في تأسيس فرقة أتيليه المسرح إحدى فرق الموجة الأولى لحركة المسرح المستقل في مصر والتي تخرج منها وعلى يديه العديد من نجوم التمثيل في مصر، أخرج وكتب وشارك فيما يزيد عن 35 عمل مسرحي أنتجت وعرضت بالتعاون مع غالبية المؤسسات المسرحية في مصر، هو أحد مؤسسي دار روابط للعروض الفنية ( أول دار عرض مستقل في مصر لعرض المسرحيات والأفلام وفرق الموسيقى المستقلة ) .أخرج عدداً من الأفلام التسجيلية التي ترصد حالة السكان وعلاقتهم بالبيئة التاريخية في مصر بين 1992 و 1998( فسطاط بقرن – عالهامش – المظاليم – الأحفاد ).كاتب سيناريو وحوار فيلم ( إللي إختشوا ماتوا ) غادة عبدالرازق وسلوى خطاب وعبير صبري وهيدي كرم مروة. إنتاج الريماس للإنتاج والتوزيع .. والإخراج لإسماعيل فاروق .. عرض بدور العرض 2016 وقدم ضمن مهرجان مالمو للفيلم العربي بالسويد مطلع أكتوربر 2016 . كاتب سيناريو وحوار فيلم ( حفلة منتصف الليل ) لرانيا يوسف ودرة، إنتاج الشركة العربية للإنتاج والتوزيع وفينيكس للإنتاج وتو إيه للإنتاج الفني، عرض شتاء 2012 عرض ضمن فعاليات مهرجان مالمو للفيلم العربي بالسويد 2013. إنتاج فيلم ( بعد الطوفان ) لأحمد عزمي وحنان مطاوع ..إنتاج فينيكس وفايبريشن للإنتاج والتوزيع شتاء 2013 حاصل على جائزة أفضل فيلم في مهرجان الرباط السينمائي الدولي 2013 . كاتب سيناريو وحوار فيلم ( أدرينالين ) لخالد الصاوي وغادة عبدالرازق ومن إخراج محمود كامل إنتاج الشركة العربية للإنتاج والتوزيع عرض شتاء 2009 .في مجال التلفزيون, كتابة مسلسل البوابة الثانية للنجمة نبيلة عبيد ومن إخراج الأستاذ علي عبد الخالق..إنتاج رمضان 2009.
كتابة مسلسل ميراث الريح للنجم محمود حميدة من إخراج الأستاذ يوسف شرف الدين ..إنتاج أوسكار رمضان-2013.

عضو لجنة التحكيم

سعيد حامد

مخرج – سودان

من مواليد مدينة الخرطوم، درس في المعهد العالي للسينما بمصر، وبعد تخرجه عمل مساعدا للإخراج مع عدد من كبار مخرجي السينما المصرية، في عام 1992 قدم فيلمه الأول “الحب في الثلاجة” بطولة يحيى الفخراني عبلة كامل ولوسي وكان الفيلم بمثابة تجربة مختلفة عن السينما السائدة في ذلك الوقت، ثم كانت النقلة الأهم في حياته من خلال فيلمه الثاني “صعيدي في الجامعة الأمريكية” الذي كان بداية النجومية لعدد كبير من الفنانين مثل محمد هنيدي وهاني رمزي وأحمد السقا وفتحي عبدالوهاب ومنى زكي وغادة عادل .
قدم سعيد حامد للسينما العديد من الأفلام الناجحة من أبرزها “همام في أمستردام” و”شورت فانلة وكاب” و”رشة جريئة” و”جاءنا البيان التالي” و”يا أنا يا خالتي” و”إوعى وشك” و”على جنب يا أسطى” و”طباخ الريس“. تعاون من خلال أفلامه مع نخبة من نجوم السينما المصرية مثل أشرف عبدالباقي وأحمد رزق وأحمد عيد و الراحل طلعت زكريا .
مثلما قدم سعيد حامد أعمالا ناجحة في السينما قدم أيضا عددا من المسلسلات الشهيرة من أبرزها “هانم بنت باشا” و”اختفاء سعيد مهران” و”أزمة نسب” وفوازير “أبيض وأسود” .

Casablanca Arab Film Festival 19
No Comments Yet

Leave a Reply

Your email address will not be published.